ثقافة

الجزائر وإيطاليا في مساهمات مشتركة لإعلاء صوت الثقافة

اتفاقيات وتعاون ثنائي يعود إلى سنوات خلت

استعانت الجزائر منذ سنوات طويلة بالتجربة الإيطالية في عدة مجالات من التي تخص الجانبين الثقافي والفني، خاصة ما تعلق في حماية وترميم الممتلكات الثقافية والتكوين.

تم إنشاء معهد ثقافي إيطالي في الجزائر غداة استعادة السيادة الوطنية، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة الجزائرية ووزير التراث الثقافي الإيطالي سنة 2007 من أجل وضع استراتيجيات للحفاظ على التراث الجزائري.
وفي مجال الترميم، فقد رمم الإيطاليون «قصر الرياس» التابع للقطاع المحمي لقصبة الجزائر والذي يضم ثلاثة قصور عثمانية ومجموعة من المواقع، الزخارف الخزفية والخشب المصقول، ولإجراء عمليات محددة للترميم والخبرة في قصبة الجزائر أو على مستوى مواقع أخرى للتراث الثقافي المادي للحقبة الرومانية أو خبرات لــ «يونسكو» أو عمليات للاتحاد الأوروبي.
وقد كلف المعهد المركزي الايطالي للترميم في سنة 2010 بترميم فسيفساء «انتصار ديونيسوس» من القرن الثالث الميلادي المتواجدة بالمتحف الوطني للآثار، وكذا ترميم مشروع ترميم فسيفاء من العهد الروماني التي تعود إلى القرن الخامس الميلادي، من طرف مجموعة خبراء ايطاليين.
وساهمت ايطاليا أيضا في مشروع الخريطة الأثرية للشرق الجزائري التي شرع فيها في سنة 2003 بفضل الجهود المشتركة لجامعة ترينتو والمركز الوطني للبحوث في علم الآثار، حيث مكن المشروع من استكشاف وتوثيق تاريخ الريف الجزائري في العهد الروماني حول مدينتي الطارف وسوق اهراس، فضلا عن إنشاء خريطة رقمية لعلم الآثار للحظيرة الوطنية بالقالة.
وبالتعاون مع مراكز أخرى للأبحاث وجامعات ايطالية تم القيام بعمليات مسح أثري في مدينة شرشال وفي محيط مدينة عنابة القديمة، فضلا عن إعداد كل واحد من هذه المشاريع في شكل ورشة-مدرسة تضم مختصين وطلبة جزائريين من أجل تدعيم الكفاءات الجزائرية في مجال التراث.
وفي إطار برنامج الدعم من الاتحاد الأوروبي وتثمين التراث الثقافي في الجزائر الذي يعد أكبر تمويل يمنحه الاتحاد الاوروبي في مجال التراث ويشرف عليه خبراء إيطاليين، فقد تم اختيار قصبة الجزائر ولضريح إمدغاسن بباتنة والمتحف الوطني للآثار القدمية لتخضع لعمليات نموذجية لتدعيم منهجية تصنيف الأملاك الثقافية.

ق.ث

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى