الحدث

الجزائر ترحّب بتعيين المبعوث الأممي الجديد للصحراء الغربية

سجلت الجزائر باهتمام قرار الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للصحراء الغربية، وستدعم جهوده للاستئناف الفعلي للمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليساريو.
صرح، اليوم الأربعاء، الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أن “الجزائر تسجل باهتمام قرار الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين ستيفان دي ميستورا مبعوثا شخصيا للصحراء الغربية”. وقال “وإذ تعرب الجزائر عن أسفها العميق ازاء التأخير الذي تسبب فيه الجانب المغربي بخصوص استخلاف سلفه هورست كوهلر الذي قدم استقالته في ماي 2019، فإنها ترى أن تعيين السيد دي ميستورا جاء في سياق جد متدهور ومحفوف بالمخاطر، لأنه يتميز باستئناف الأعمال العدائية بعد الخرق المفاجئ لوقف إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال المغربية التي تحافظ على وجودها غير الشرعي، منذ 13 نوفمبر 2020، في المنطقة العازلة بالكركرات، في انتهاك صارخ للاتفاقات العسكرية التي وقعها الطرفان، وصادق عليها مجلس الأمن”.
وحسبه، فإن “تجريد هذه المنطقة من السلاح، المكرس في الاتفاقات المعنية، يشكل حجر الأساس في أي عملية سياسية ذات مصداقية تهدف إلى إيجاد حل سلمي للنزاع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى