الاقتصاد

سوناطراك تستحدث آلية للإبلاغ عن الفساد داخل الشركة

هدفها المعاقبة على الأفعال والتجاوزات المرتكبة ضد المصلحة العامة

استحدثت شركة سوناطراك مدونة أخلاقيات تتضمن آلية جديدة للإبلاغ عن الفساد في المؤسسة، حيث وضع العملاق النفطي هذه الآلية في متناول مستخدميه للسماح بجمع التبليغات في سرية وكتمان، في إطار الشفافية والنزاهة.
وقّع الرئيس المدير العام لسوناطراك توفيق حكار، الإثنين، على مدونة الأخلاقيات بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وأعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي الشريك الاجتماعي، وفق ما جاء في بيان الشركة.
وجاء في البيان أن هذه المدونة «تساهم في ترقية ثقافة الشفافية ومناخ الثقة مما يسمح بمنع ومعاقبة الأفعال غير المشروعة والتجاوزات المرتكبة على حساب المصلحة العامة ونزاهة وسمعة وصورة سوناطراك».
وأضاف البيان، أنه بعد إنشاء لجنة الأخلاقيات، طورت سوناطراك آلية للإبلاغ، وضعتها في متناول مستخدميها والجهات الفاعلة الأخرى، بما يسمح بجمع التبليغات، في سرية وكتمان، عن التصرفات والسلوكات التي تحيد عن مدونة أخلاقيات سوناطراك.
وتعد هذه المدونة الجديدة للأخلاقيات ثمرة تفكير جماعي حول القيم الأخلاقية للمجتمع، تحدد معايير السلوك والمبادئ الأخلاقية المتوقعة من مسؤوليها ومستخدميها والجهات المعنية الأخرى، والمستمدة من القيم والمبادئ الأساسية لسوناطراك، وفق ما جاء في البيان.
وقد قامت سوناطراك بإنشاء لجنة سلوك من أجل السماح بتجسيد مدونة الأخلاقيات الجديدة، كما بادرت الشركة إلى تطوير «جهاز إنذار» موجه لعمالها وللأطراف الأخرى الفاعلة، مما يسمح باستقبال التبليغات حول السلوكات المنافية للمدونة الجديدة.
في هذا الصدد، أكد حكار أن هذه المدونة الجديدة للسلوك «تشكل بالنسبة لنا جميعا وثيقة مرجعية وبوصلة يجب أن توجه باستمرار أعمالنا وقراراتنا»، مضيفا «لا يمكنها أن تغطي جميع الأوضاع التي يمكن أن تواجهنا يوميا كمسيرين أو متعاونين». وأضاف في هذا الصدد بق،له «كلما تحتم علينا اتخاذ قرار، يحب علينا مراقبة مدى مطابقته مع القانون والسلوك وإجراءاتنا».
كما أشار حكار إلى أن الشركة الوطنية تسعى من خلال هذه المدونة الجديدة، إلى الالتزام بتنفيذ نشاطاتها «بكل نزاهة وشفافية وإنصاف وامتياز» وكذلك من أجل السماح للمؤسسة بأداء مهمتها في خدمة تنمية وازدهار بلدنا. وتابع بقوله إن «كل واحد منا مطالب بتكريس هذه القيم وترقيتها لدى شركائنا وجميع الأطراف الفاعلة في كل مكان تتواجد فيه سوناطراك».
كما دعا المتحدث جميع العمال والشركاء المتعاقدين وكل الأطراف المعنية إلى «عدم التردد في التبليغ عن أي إخلال بالسلوك يمكنهم ملاحظته لمسؤولي سوناطراك أو عند الضرورة إلى لجنة السلوك عبر جهاز الإنذار المنشأ لهذا الغرض».
من جانبه، أشار رئيس لجنة السلوك حماني زبير إلى أن سوناطراك تسعى من خلال هذا الإجراء إلى تحسين نوعية الإطار الاجتماعي وتعزيز الشعور بالانتماء».

م ن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى